اتجاهات طالبات الجامعة نحو الإعلان التليفزيوني: دراسة مقارنة على عينة من طالبات الجامعات الحکومية المصرية والبحرينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

تنبع مشکلة الدراسة في غياب المعلومات بين اعتماد طالبات الجامعة على القنوات الفضائية الإعلانية وعلاقته باتجاهاتها الشرائية، حيث أشارت نتائج العديد من الدراسات السابقة إلى زيادة إقبال الجمهور على مشاهدة الإعلانات التلفزيونية کمضمون برامجي مفضل وتعرضهم إلى کم ضخم من الإعلانات خلال فترة زمنية محددة، مما يقلل احتمالات تذکره لکل السلع المعلن عنها، وخاصةً مع انتشار القنوات الفضائية العامة والقنوات الفضائية المتخصصة في الحصول على المعلومات حول مختلف السلع والخدمات، بما يؤثر في إتجاهاتهم الشرائية في هذا الصدد، ومن ثم تحاول الدراسة معرفة درجة اعتماد طالبات الجامعة على الإعلان التلفزيوني بالقنوات الفضائية کمصدر للحصول على المعلومات عن السلع والخدمات المختلفة، ودوره کمصدر لاتجاهاته الشرائية من خلال التعرف على التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية الناتجة عن تعرض طالبات الجامعة للإعلان التلفزيوني.
 نتائج الدراسة 

أوضحت النتائج أن أکثر المبحوثات يشاهدن الإعلان التلفزيوني أحياناً بالمقارنة بالمشاهدة دائماً والمشاهدة نادراً.
أوضحت النتائج أن الوسائل التي تتعرض من خلالها المبحوثات للإعلان التلفزيوني على النحو التالي: القنوات الفضائية العامة، القنوات الفضائية المتخصصة. إعلان الانترنت، إعلانات المجلات، إعلانات الراديو، إعلانات الطرق القنوات الفضائية الإعلانية إعلانات الصحف المطبوعات الإعلانية الإعلان السينمائي، القنوات الأرضية.
أوضحت النتائج العامة أن القنوات الفضائية العامة التي يفضل الجمهور مشاهدة الإعلانات من خلالها عينة الدراسة جاءت – بالترتيب- کما يلي: قناة MBC2، يليها قناة MBC Action، ومن ثم قناة  MBC1بنسبة، قناة  Fox Movies، قناة روتانا سيمنا، قناة روتانا کليب ب، قناة MBC4 بن، قناة روتانا زمان، قناة روتانا خليجية، قناة Melody Hit، قناة أفلام Melody، قناة البحرين، وقناة أبوظبي،  وأخيراً قناة دبي.
أوضحت نتائج الدراسة أن المواد البرامج التي يشاهد من خلالها المبحوثات الإعلان التليفزيوني على النحو التالي : المسلسلات، المنوعات، الأفلام، نشرات الأخبار، المباريات الرياضية ب، المسرحيات ب، الکليبات الفنية، أخرى تذکر مثل البرامج.
·       أوضحت النتائج أن  أنواع السلع والخدمات التي يحرص المبحوثات على متابعتها من خلال تعرضهم للإعلان التلفزيوني على النحو التالي: الأطعمة والمشروبات، الهدايا، الملابس، افلام الفيديو والمسلسلات، الإلکترونيات، الأدوية والمستلزمات الطبية، الأکسسوارات وأدوات التجميل، السياحة ب، ألعاب الأطفال، الرياضة بنسبة، الجامعات والمدارس، التجهيزات المنزلية والتأثيث، المرکبات الأدوات الصحية، العقارات ومواد البناء.
جاءت دوافع مشاهدة المبحوثات للإعلان التليفزيوني – بالترتيب- على النحو التالي: يقدم الإعلان معلومات جديدة عن السلع، يليها يعرفني الإعلان على أسلوب استخدام السلعة ومزاياها المختلفة، التعرف على أماکن بيع السلع أو الخدمة، يعرفني بخصائص تفصيلية لکل سلعة معلن عنها واستخداماتها المختلفة، يساعدني على عدم شراء بعض السلع لعدم مناسبتها لي، لأن الإعلان يأتي قبل أو خلال المواد والبرامج، فأکون مضطراً لمشاهدتها، تسمح لي بمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالسلع والخدمات مع الأهل والأصدقاء، البحث عن منتج معين، يؤکد الإعلان أن اختياري للسلع والخدمات کان على أساس، لأنه يمثل لي بديلاً سهلاً عن وسائل الإعلان الأخرى، للتسلية وتمضية وقت الفراغ، يقدم أناس آخرين يستخدمون نفس السلعة أو الخدمة التي يمکن أن استخدمها.

الكلمات الرئيسية