استخدامات النقابات المهنية للمواقع الاليکترونية فى تحقيق اهدافها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والاعلان – کلية الإعلام جامعة القاهرة

المستخلص

 
تهدف هذه الدراسة الى تحليل مضمون المواقع الاليکترونية للنقابات المهنية فى جمهورية مصر العربية للتعرف على طبيعة استخداماتها لمواقعها الاليکترونية لتحقيق اهدافها المتنوعة والاستراتيجيات الاتصالية التى ترکز عليها وذلک بالاعتماد على مبادىء نظرية الاتصال الحوارى ،بالاضافة الى استطلاع اراء عينة من اعضاء هذه النقابات المهنية فى خصائص هذه المواقع وتقيمهم لها ،واخيرا التوصل الى مدى الاتساق بين نتائج الدراسة التحليلية والدراسة الميدانية  . و فيما يلى عرض لابرز نتائج الدراسة التحليلية والميدانية واستخلاص مدى وجود اتساق بينهما :
اولا :السمات العامة للمواقع الاليکترونية للنقابات المهنية :
-  ان اهم المضامين الموجودة على المواقع الاليکترونية للنقابات المهنية بعينة الدراسة هى تلک المضامين الخاصة بالاخبار عن انشطة النقابة العامة والنقابات الفرعية،ثم المواد الاعلامية .
-  ان اعضاء النقابة الحاليين والمرتقبيين هم الفئة الجماهيرية التى تستهدفها المواقع الاليکترونية للنقابات المهنية بشکل اساسى .والوسيلة الرئيسية التى تعتمد عليها هذه النقابات فى التواصل مع جمهورها هى وسائل الاتصال المعتادة :التليفون –الفاکس-البريد الاليکترونى..
-  تعتمد هذه المواقع بشکل اساسى على النصوص والصور ومقاطع الفيديو .وتستخدم اللغة العربية فقط دون غيرها من اللغات الاخرى .وبالرغم من ان الدخول الى هذه المواقع لايستغرق اکثر من 4 ثوانى وهى فترة مناسبة للتحميل الا ان غالبيتها لايتم به تحديد تاريخ تحديث البيانات .
-  تتسق النتائج السابقة للدراسة التحليلية مع ما کشفت عنه نتائج الدراسة الميدانية من ان ابرز الاسباب التى منعت غالبية المبحوثين بعينة الدراسة من الانتظام فى  زيارة المواقع الاليکترونية للنقابات المهنية هى اسباب متعلقة بالمبحوثين انفسهم وهى بالترتيب الارهاق الجسدى والذهنى الناتج من الجلوس على الحاسب الالى عدم اتقان المبحوثين لمهارات التعامل مع الحاسب الالى وليست اسباب تتعلق بالسمات العامة للمواقع ذاتها .
ثانيا :الاهداف التى تسعى النقابات المهنية لتحقيقها من خلال مواقعها الاليکترونية والاستراتيجية الاتصالية التى تستخدم فى هذه المواقع:
-  هناک اتساق بين نتائج الدراسة التحليلية ونتائج الدراسة الميدانية فيما يتعلق بالاهداف التى تسعى النقابات المهنية الى تحقيقها من خلال مواقعها الاليکترونية والتى جاء فى مقدمتها تدعيم علاقة النقابة بالاعضاء الحاليين ومحاولة جذب اعضاء جدد ،ثم بناء صورة ذهنية ايجابية عن النقابة ،واخيرا ادارة القضايا والازمات التى تتعرض لها عبر هذه المواقع .ولذلک تعتبر الاستراتيجية المعلوماتية هى الاستراتيجية الرئيسية التى تستخدمها النقابات المهنية فى مواقعها الاليکترونية ثم الاستراتيجية القانونية والاستراتيجية الرمزية .وهو ما يتسق مع ما ذکره المبحوثين من ان اول الاسباب التى تدعوهم لزيارة المواقع الاليکترونية للنقابات المهنية محل الدراسة هو الحصول على معلومات عن انشطة النقابة ويليه وبفارق واضح للمشارکة فى انشطة النقابة واخيرا للتسجيل الاليکترونى فى انشطة النقابة .کما اوضح اکثر من نصف المبحوثين فى عينةالدراسة انه قد ارتفع معدل مشارکتهم فى انشطة النقابة نتيجة لزيارتهم للمواقع الاليکترونية للنقابات المهنية فى حين لم ينخفض معدل مشارکة اى من المبحوثين بعينة الدراسة فى انشطة النقابة نتيجة لزيارتهم للمواقع اليکترونية للنقابات المهنية.

الكلمات الرئيسية