مدرکات الجمهور لاتصالات ادارة سمعة الجامعات المصرية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والاعلان بالمعهد العالي للاعلام وفنون الاتصال بمدينة الثقافة والعلوم 6 اکتوبر

المستخلص

 
جاء تحديد موضوع الدراسة في:-
          مدرکات الجمهور للأنشطة الاتصالية التي تطبقها الجامعات المصرية الخاصة  في إدارة سمعتها،والاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة  ومدي تنوع هذه الاستراتيجيات الاتصالية في المواقف المختلفة التي تتعرض لها الجامعة
 خلصت الدراسة الميدانية الي النتائج التالية :-

مستوي إدراک الجمهور لمفهوم سمعة الجامعات الأربع محل الدراسة بشکل عام مرتفع وهو ما يؤکد تنامي مستوي إدراک الجماهير لمفهوم سمعة الجامعات من حيث کونها قيمه لا تقدر بثمن تعکس القيم المشترکة لدي أصحاب المصالح التي تقود إلي الثقة والمصداقية،
العلاقة بين الجامعة  ومدي تعامل المبحوثين معها عامل مهم في تشکيل مدرکات الجمهور عن الجامعة ،( خاصة ان عينة الدراسة عينة عمدية اقتصرت بالفعل علي جمهور طلبة وخريجي وعاملي هذه الجامعات) وتبين وجود علاقة دالة إحصائيا بين الجامعة ومدي تعامل جمهور المبحوثين معها, وحققت جامعة الاهرام الکندية  بأعلى نسبة تعامل جماهيري معها بشکل مستمر مقارنة بالجامعات الأخرى محل الدراسة ثم جامعة MSA حيث تتيح  الجامعة لجميع الطلاب واعضاء هيئة التدريس موقع الجامعة ومواقع تعليمية اخري بکلمة مرور خاصة بکل طالب واثبتت الدراسة ايضا أن إدراک جمهور المبحوثين لسمعة الجامعة يرتبط بفترة تعامله معها وتبين وجود علاقة دالة إحصائيا بين الفترة الزمنية لتعامل جمهور المبحوثين مع الجامعة
تتعدد وتتنوع مصادر معرفة الجمهور بسمعة المنظمات وخاصة في ظل تعدد وتنوع وسائل الاتصال الشخصية ووسائل الاتصال الجماهيرية، واثبتت النتائج ان التجربه الشخصية للمبحوثين مع الجامعة تاتي  في مقدمة مصادر معرفة جمهور المبحوثين بسمعة الجامعات - ثم جاءت رعاية المنح الدراسية کمصدر من مصادر معرفة الجمهور بسمعة الجامعات وتصدرت أيضا جامعتي MSA ثم الاهرام الکندية  الصدارة في ذلک  وترجع هذه النتيجة الي شراکتهما مع جامعات بريطانية وجامعات کندية  بما يوفر العديد من المنح الدراسية - ثم الموقع الالکتروني للجامعة کمصدر لمعرفة الجمهور بسمعة الجامعة  وحصلت  جامعة MSA مرکز الصدارة في ذلک ثم جامعة مصر للعلوم التکنولوجيا وترجع هذه النتيجة إلي البيئة الالکترونية المتوافرة بالجامعتين وتوفير حساب خاص لکل طالب بجامعة MSA عبر شبکة الجامعة بها بکلمة مرور خاصه به فضلا عن توافر شبکه لاسلکية way fay تسمح باستخدام الانترنت عبر لاب توب خاص بکل طالب يصرف مجانا لکل طالب من طلاب جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا ثم تأتي برامج المسئولية الاجتماعية للجامعة کمصدر من مصادر معرفة الجمهور بسمعة الجامعات ثم المؤتمرات والملتقيات العلمية التي تنظمها الجامعة  أيضا في مرتبة متقدمة کمصدر من مصادر معرفة الجمهور بسمعة الجامعة  وتصدرت أيضا جامعتي MSA  والاهرام الکندية النسب الأعلى بالنسبة للجماهير المتعاملة حظيت الصحف أيضا بنسبة مرتفعة کمصدر من مصادر المعرفة بالنسبة لجامعتيMSA  والاهرام الکندية ويرجع السبب في ذلک إلي أن الجامعتين  تهتمان بنشر  أخبار عنهما سواء فيما يتعلق بأنشطتهما للمسؤولية الاجتماعية أو تنظيم العديد من الفعاليات الفنية .
اهمية السمعة الطيبة للجامعات الخاصة اتفق جمهور الجامعات الاربع علي اهمية السمعة الطيبة  تکمن في تحقيق مکانة في سوق العمل ووضع مستقر وثابت. ومن ثم تحقيق أداء متميز وفيما عدا ذلک اختلف اصحاب المصالح في تقديرهم للعناصر الاخري کاهمية السمعة في تـکوين صورة طيبة لدي الجمهور عن خريجيها وخدماتها وتراجعت عناصر مثل أن السمعة الطيبة تعد قوة داعمة للجامعة وقت الازمات ولعل السبب في ذلک يرجع إلي أن الجمهور يهتم بعوامل أخري أکثر أهميه بالنسبة لهم عن عناصر مثل تحقيق مکانة لخريجي الجامعة  في أسواق العمل فهذا اکثر مايهم المستفيدين من الجامعة وخدماتها ووضعها المستقر والثابت.
مکونات سمعة الجامعة أجمع الباحثون في کتاباتهم عن سمعة المنظمة أنها تتشکل من خلال عدة عوامل وبتطبيق تلک العوامل علي سمعة الجامعات الخاصة تبين ان عامل جودة مستوي خريج الجامعة  وخدماتها  حظي بأعلى تقييم لدي الجمهور في الجامعات محل الدراسة  بمتوسط حسابي بلغ 922,2، بنسب عالية متقاربة للجامعات الاربع ثم الأداء  المميز للجامعة من خلال جودة الأداء، وجودة الخريجين والخدمات، جوده أداء الموظفين بالجامعة، وکافة هذه العوامل من شأنها تشکيل سمعة طيبة وأداء مالي مميز ثم أنشطة المسؤولية الاجتماعية بمتوسط حسابي بلغ 432,2، بنسب متوسطة متقاربه وفيما يتعلق بمدي توافر فرص عمل لخريجيها اوضحت الدراسة ان الجمهور يعطي تتقدير لهذا العامل خاصة ان تقدير سوق العمل لخريج الجامعة بما يتيح لخريجيها فرص عمل متميزة وذلک بمتوسط حسابي 2,434 وحظيت جامعتي MSA  والاهرام الکندية بالنسب الاعلي في مقابل جامعتي مصر وجامعة 6 اکتوبر وفيما يتعلق بعنصر الولاء العاطفي فقد أوضحت الدراسة أن تقدير الجمهور وثقتهم بمستوي خريجي وخدمات جامعاتهم يحتل مرتبة ومکانه مميزة، وجاء هذا العنصر ليحتل الترتيب الرابع من حيث ترتيب العوامل المؤثرة في سمعة الجامعات بمتوسط حسابي بلغ 377,2  وتراجع عامل رؤية الجامعة وقيادتها بمتوسط حسابي بلغ 182,2، وترجع الباحثة السبب في ذلک إلي أن الجمهور يعطي أولوية أکبر للعوامل الأربعة السابقة عن رؤية الجامعة وقيادتها والبيئة الداخلية وتراجع أيضا عنصر البيئة الداخلية للجامعة بمتوسط حسابي بلغ 182,2 کعامل مؤثر في سمعة الجامعة من وجهة نظر الجمهور

الكلمات الرئيسية