إستخدام المنظمات غير الهادفة للربح لمواقع التواصل الاجتماعي:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاستاذ بقسم العلاقات العامة والاعلان - کلية الاعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى الدراسة إلى معرفة استخدامات المنظمات غير الهادفة للربح فى مصر لصفحات الفيس بوک وذلک عن طريق تقديم توصيف کيفى لهذه الصفحات من حيث الشکل والمضمون بالإضافة إلى رصد أشکال التفاعل بين المؤسسة مع الجمهور ".
 
ملخص نتائج دراسة الحالة لصفحتيّ مستشفى سرطان الأطفال 57357 و جمعية رسالة لأعمال الخيرية  على الفيس بوک:
-    أظهرت نتائج التحليل الکيفي للصفحتين اهتمام المؤسسات غير الهادفة للربح – محل الدراسة- باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورها من المتطوعين والمتبرعين.
-    تبين أن المؤسستين تستخدم صفحات الفيس بوک بهدف تعريف جمهورها المستهدف من المتطوعين والمتبرعين بالأنشطة والخدمات التي تقدمها إضافةً إلى حثهم على المشارکة فى التطوع والتبرع لمساعدة المرضى والمحتاجين، فالمؤسستين يستخدما صفحتهما على الفيس بوک بغرض نشر معلومات عن الأنشطة والخدمات التى يقدمونها، ولجمع التبرعات والحصول على تمويل لتنفيذ المشروعات والخدمات التى يقدمونها.
-    کشفت نتائج التحليل تفوق جمعية رسالة فى استخدام صفحتها لخلق حوار مفتوح بينها وبين جمهورها من المتطوعين، حيث سعت من خلال صفحتها على الفيس بوک بنشر موضوعات اندماجية ترکز على البعد الانساني والتفاعلي لدى الجمهور. وبهذا فقد تکون استفادت من المزايا التفاعلية لمواقع التواصل الاجتماعي.
-        تشابهت المنظمتان في استخدام الشعار المرئي  logoللمنظمة کصورة لواجهة الصفحة Profile
 picture
-    رکزت مستشفى سرطان الأطفال 57357 على جانب واحد فقط من المضامين لنشرها على صفحتها على الفيس بوک وهو حث جمهور الصفحة على التبرع ومساعدة الأطفال المرضىوذلک عن طريق عرض الخدمات المتطورة التي تقدمها المستشفي واحصائيات عن نسب الشفاء التي تحققها والاجهزة المتطورة التي تستخدمها في العلاج وإنقاذ ارواح الاطفال من السرطان وحث الجمهور علي التبرع لحساب المؤسسة في البنوک وأغفلت الدور الأساسي لمواقع التواصل الاجتماعي فى إجراء حوار مفتوح ذو اتجاهين مع الجمهور، حيث لم تنشر موضوعات تفاعلية اندماجية لإشراک الجمهور فى التواصل مع المؤسسةوبالتالي فإن استخدامها لموقع الفيس بوک يعبر عن النموذج الأحادي الاتجاه في الاتصال بالجمهور.
-    تفوقت جمعية رسالة فى استخدام کافة المزايا والسمات التفاعلية التى يوفرها موقع الفيس بوک من تطبيقات وأقسام  مثل استخدام التدوينات أو الملاحظات Notes والتي استطاعت من خلالها الجمعية أن تظهر قصص النجاح التي حققتها فى المجتمع المصري لمساعدة المرضى والمحتاجين، والأحداث events، وفروع المؤسسة، والفيديو والصور. فى حين أن مستشفى سرطان الأطفال استخدمت التطبيقات الأساسية فقط مثل الصور والفيديوهات.
-    اهتمت المنظمتان محل الدراسة بوضع تطبيق للتبرع لحسابهما فى البنوک عبر صفحتها على الفيس بوک، وهذا يلائم فکرة الوسيلة الجديدة ليسهل على المتبرعين أمر التبرع بدلاً من الذهاب إلى مقر المنظمة أو البنک.
-    حرصت المنظمتان محل الدراسة على نشر صور وفيديوهات عن الأنشطة والخدمات التى تقدمها حتى تخلق مصداقية أکثر لدى جمهورها المستهدف من المتطوعين والمتبرعين، وذلک حتى يتسطيع الجهور رؤية ما تقدمه هاتين المنظمتان على أرض الواقع ومن ثم يتبرع بالمال لتمويلها.

الكلمات الرئيسية