الإتجاهات الحديثة فى دراسات التسويق الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان - کلية الإعلام – جامعة القاهرة

المستخلص

يعد التسويق الاجتماعى جزءاً من أجندة التغيير الاجتماعى، يمکن استخدامه فى أى موقف يستلزم تغيير سلوک الفرد تجاه قضايا اجتماعية معينة أو إحداث تغييرات سلوکية إيجابية، ومن هنا کان الاهتمام بالتسويق الاجتماعى کعلم، وتتنوع مجالات البحث والتأليف العلمى فى مجال التسويق الاجتماعى وتتضمن هذه المجالات: القضايا الصحية، قضايا تنظيم الأسرة، قضايا البيئة، وقضايا المشارکة المجتمعية، برامج المسئولية الاجتماعية للشرکات، حيث يعد التسويق الاجتماعى مفهوم خاص بالمسئولية الاجتماعية، وغير ذلک من موضوعات التسويق الاجتماعى التى يفرضها الواقع الاجتماعى الذى هو نتاج لواقع سياسى يشهد العديد من التغيرات السريعة فى ظل ثورة الاتصال وتکنولوجيا الانترنت وتطرح هذه الدراسة رؤية مستقبلية ذات ثلاث محاور وهى:-
1- تطوير بحوث التسويق الاجتماعى.
2- تطوير مؤلفات التسويق الاجتماعى.
3- تطوير مقررات التسيويق الاجتماعى وذلک على عدة مستويات للتطوير تشمل:
الأجندة البحثية المستقبلية، المناهج البحثية، الأطر النظرية وتوظيف نتائج البحوث والدراسات على المستوى المهنى لخدمة أهداف التنمية المستدامة للمجتمع کنتيجة للنمو المتزايد فى الاهتمام بعلم التسويق الاجتماعى، وتراجع دور القطاع العام، وزيادة دور القطاع الخاص، وتزايد عدد المنظمات غير الربحية فى الفترة الحالية التى يعيشها المجتمع المصرى بصفة خاصة والمجتمع العربى والدولى بصفة عامة بعد ثورات الربيع العربى.

الكلمات الرئيسية