تکنولوجيا الاتصال وعلاقتها بأداء العاملين بالمؤسسات الحکومية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المشارک بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى.

2 ماجستير العلاقات العامة بقسم الإعلام بکلية العلوم الاجتماعية – جامعة أم القرى.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على معدل استخدام تکنولوجيا الاتصال في المؤسسات الحکومية، و التعرف مستوى تقييم أفراد العينة على استخدام تکنولوجيا الاتصال داخل المديرية العامة للشؤون الصحية ، و رصد الوسائل التکنولوجية الاتصالية  المستخدمة وغير المستخدمة في المديرية العامة للشؤون الصحية ، کما يهدف إلى التعرف على مدى تأثير تکنولوجيا الاتصال على أداء موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية، ورصد أهم السلبيات و الصعوبات الناجمة من استخدام تکنولوجيا الاتصال في المديرية العامة للشؤون الصحية ، ويهدف إلى معرفة دور تکنولوجيا الاتصال في ربط المديرية العامة للشؤون الصحية بنظائرها في المملکة العربية السعودية ، کما يهدف إلى التعرف على مدى استعداد موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية لتطوير أو تبني توظيف تکنولوجيا الاتصال ، و التعرف على مدى تطور أداء موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية بعد استخدام تکنولوجيا الاتصال في المديرية ، ومعرفة الاستخدامات الرئيسية لتکنولوجيا الاتصال التي تعتمد عليها المديرية العامة للشؤون الصحية .
و اعتمدت الباحثة على منهج المسح بالعينة باستخدام أداة الاستبيان للوصول إلى نتائج الدراسة و أهدافها ، وقد تم تطبيقه على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من موظفي المديرية العامة للشؤون الصحية بمکة المکرمة، وانقسم البحث إلى فصلين الفصل الأول شمل الإطار النظري و المنهجي للبحث ، وشمل الفصل الثاني عرض نتائج البحث ومناقشته بالإضافة إلى ملخص النتائج النهائية و التوصيات .
وتمثلت أهم النتائج في :
- کشفت النتائج ارتفاع نسبة استخدام عينة الدراسة لتکنولوجيا الاتصال المقدمة من المديرية العامة للشؤون الصحية وذلک بنسبة (100%) .
- أن الانترنت أهم وسائل تکنولوجيا الاتصال التى يستخدمها عينة الدراسة في المديرية العامة للشؤون الصحية فى المرتبة الاولى .
- ارتفاع فاعلية الدور الذي تؤديه التکنولوجيا الاتصالية في تطوير أداء العاملين بالمديرية العامة للشؤون الصحية بنسبة (79%) .
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تکنولوجيا الاتصال و أداء العاملين بالمؤسسات الحکومية المديرية العامة للشؤون الصحية بمکة المکرمة .
التوصيات :
- ضرورة اهتمام جميع المديريات العامة للشؤون الصحية في المملکة بتکنولوجيا الاتصال لمساعدتها الواضحة على تطوير أداء العاملين بها .
- ضرورة الاهتمام بإجراء البحوث على الموظفين للتعرف على أهمية تکنولوجيا الاتصال لديهم .
- إجراء دراسات تتابعية في هذا المجال لمعرفة تطور و دور تکنولوجيا الاتصال المستخدمة في المؤسسات الحکومية .

الكلمات الرئيسية