انعكاس توظيف الذكاء الاصطناعي على الكفاءة المهنية للقائم بالاتصال في العلاقات العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامه والاتصالات التسويقيه بكلية الاعلام- جامعه فاروس

المستخلص

التعرف على واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وتقنياتها في أنشطة العلاقات العامة ودورها وانعكاساتها على أداء القائم بالاتصال وتطوير مهاراته وكفاءتهم المهنية واتجاهاتهم نحو تلك التطبيقات في الدول العربية (مصر– الإمارات– الجزائر).
طبَّقت الباحثة صحيفة الاستقصاء على عينة من القائم بالاتصال في العلاقات العامة، مع اشتراط توافر سمة استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه المؤسسات بلغ قوامها (248) مفردة في عدد من المؤسسات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة وهي عينة متاحة، تعتمد على عامل الإتاحة وقبول المبحوثين الاشتراك في الدراسة.
اهم النتائج

اكدت الدراسة الميدانية ان القائم بالاتصال لديهم معرفة متوسطة بتطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي في الإعلام في الوطن .
اثبت الدراسة الميدانية ان هناك اعتماد متوسط من قبل المؤسسات على التقنيات الحديثة لتطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة .
توصلت الدراسة الميدانية ان أبراز تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في العلاقات العامة روبوتات الدردشة chatbots .
ان الشائعات والأخبار المزيفة بمواقع التواصل الاجتماعي من اهم مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث يساعد في عملية تطوير إنتاج المحتوى والكفاءة المهنية والكشف عن الأخبار الزائفة، إذ يواصل موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي حربه ضد الأخبار الزائفة.
أكدت الدراسة الميدانية كانت المهارات الاتصالية في مقدمة المهارات والكفاءة المهنية التي يساعد الذكاء الاصطناعي في تطويرها، وكانت في مقدمة الكفاءة الاتصالية.
اثبت الدراسة صحة الفرض القائل بأنه توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين مدى اعتماد المؤسسات على التقنيات الحديثة (الذكاء الاصطناعي) في العلاقات العامة و تطوير الكفاءة المهنية.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي في العلاقات العامة، الكفاءة المهنية للقائم بالاتصال، نموذج قبول التكنولوجيا المعدل.

الكلمات الرئيسية