استخدام الظلال كاستراتيجية ابتكارية للتشابه البصري في ثراء الرسالة الإعلانية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الاعلام وتكنولوجيا الاتصال-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسه الى التعرف على آلية توظيف الظل والاضاءة فى تحقيق التشابه البصرى لثراء الرساله الإعلانية ومعرفة الية توظيف الالوان والاشكال المستخدمة فى الظلال لتحقيق التشابه البصرى واعتمدت الدراسة على التحليل الاسلوبى للصورة الإعلانية مع معرفة اليات توظيف عناصر البلاغة البصرية وعلاقتها بالتشابه البصرى وتم تحليل سبعة إعلانات ثلاثه منهم لحملة إعلانية لشركة مرسيدس بينز وإعلان لشركة ليجو واخر لشركة ديوروسيل واخر لشركة Hodinadeťom  واخر إعلان باضرار التدخين استخلصت الدراسة ان التشابه البصرى بإستخدام الظل فى الإعلانات تم تركيزه كله فى فى الصورة الموجوده داخل الإعلان ولم يستخدم اى إعلان الظل المصبوب على العلامة التجارية وجاء الظل والتشابه البصرى هنا مؤدي الهدف من الرساله الإعلانية عامة و فى حال عدم وجود رسالة مكتوبه فى بعض الإعلان خاصة وتم التوصل الى إستخدام الاضاءة فى معظم إعلانات الدراسة وجاءت الاضاءه بشكل مباشر على الصورة داخل الإعلان وظلها فقط دون القاء الضوء على اى عنصر من عناصر الإعلان او العلامة التجارية وتوصلت الدراسة الى وجود ابتكار فى الافكار الإعلانية ووجود ابتكار فى استخدام الظلال فى التشابه البصرى بين الصورة الموجوده فى الإعلان وظلها والذى قام فى كل الإعلانات بتوصيل الرساله الإعلانية بشكل عام فى كل إعلانات الدراسه وبشكل خاص فى الإعلانات التى لم توجد بها رساله إعلانية مكتوبه.

الكلمات الرئيسية