التعرض لتقنيات الشراء على تطبيقات البيع الإلكتروني وعلاقته بالخصائص السيكولوجية لهوس الشراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام – كلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

    تتنوع مظاهر التعامل مع تقنيات الشراء على تطبيقات البيع الإلكترونية، وقد يدعم بعضها هوس الشراء لدى المستهلكين أو يستغله. هدفت هذه الدراسة إلى رصد مظاهر تعرض المبحوثين لتقنيات الشراء على تطبيقات البيع الإلكتروني وعلاقة هذا التعرض بالخصائص السيكولوجية لهوس الشراء. اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وجمعت بياناتها بواسطة استمارة استقصاء تم توزيعها على عينة قوامها 404 مفردة من مستخدمي تطبيقات البيع الإلكتروني. اعتمدت الدراسة على مقياس خاص بها لهوس الشراء يعتمد على ثلاثة أبعاد (الخصائص السيكولوجية، الجاذبية، آلية التعامل). توصلت الدراسة إلى أن الخصائص السيكولوجية لهوس الشراء ارتبطت إيجابيًا بكل من وحدات تأطير الهدف، والأهداف المعيارية الشاملة لدى المستهلك، وتأثرت هذه الخصائص أيضًا بكثافة التعرض لتقنيات الشراء على تطبيقاته الإلكترونية وعناصر فرضية السوق المتكيف.
 

الكلمات الرئيسية