تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ فِي "رصد تقييم واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المباردات الرئاسية من وجهة الصفوة الاكاديمية". وسيتم ذلك من خلال التعرف على مُعدلات مُتابعة الصفوة الأكاديمية (عينة الدراسة) للمبادرات الرئاسية التي تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي، وكيفية مُتابعتهم للمبادرات الرئاسية التي تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي، ورصد المواقع الإلكترونية التي تُقدم المبادرات الرئاسية التى تستخدم الإنفوجرافيك نتيجة متابعتهم لها، والمبادرات الرئاسية التى تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي نتيجة مُتابعتهم لها، وتحديد طريقة الإنفوجرافيك التفاعلي التي تُستخدم بالمبادرات الرئاسية من خلال مُتابعتهم لها، وأهمية استخدامها من وجهة نظرهم، والكشف عن أوجة الاستفادة من استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية من وجهة نظرهم، وتقيمهم لاستخدام الانفوجرافيك التفاعلي بهذه المبادرات، ورصد اتجاهاتهم نحو استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية، والمعوقات التي تواجه استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية من وجهة نظرهم، وأخيرًا معرفة مُقترحاتهم لتطوير استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية. وقد اِعْتَمَدْت البَاحِثَة فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (200 مُفردة) الصفوة الأكاديمية الذين يُتابعون المبادرات الرئاسية التي تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والدرجة العلمية، كما استندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على نظرية انتشار المبتكرات Innovation Diffusion Theory IDT. وَخلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي: أن الغالبية العظمى من الصفوة الأكاديمية (عينة الدراسة) بنسبة (52.5%) دائمًا ما يتابعون المبادرات الرئاسية التي تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي، وأن أغلبية الصفوة الأكاديمية (عينة الدراسة) يوضحون أن المبادرات الرئاسية تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي بشكل مُرتفع حيث بلغت نسبتهم (48.5%)، وأن أغلبية الإنفوجرافيك المُستخدم في المبادرات الرئاسية يكون عرضه مصاحب لمضمون لهذه المبادرات بنسبة (75.5%)؛ وأن أغلبية الصفوة الأكاديمية (عينة الدِّرَاسَةِ) قد أفادوا بأن هناك أهمية ذات درجة مُرتفعة لاستخدام الانفوجرافيك في المبادرات الرئاسية حيث بلغت نسبتهم (78%)، وأن أغلبية الصفوة الأكاديمية (عينة الدِّرَاسَةِ) قد أفادوا بأنه يتم الاستفادة بدرجة مُرتفعة من استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية حيث بلغت نسبتهم (67.5%)، وأن أغلبية الصفوة الأكاديمية (عينة الدِّرَاسَةِ) قد أفادوا بأنه يتم الاستخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية بدرجة مُرتفعة من الجودة والكفاءة حيث بلغت نسبتهم (70%)، وأنه تشكلت لدى أغلبية المبحوثين اتجاهًا إيجابيًا نحو استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية بنسبة (58.5%)؛ وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مُعدلات مُتابعة الصفوة الأكاديمية (عينة الدراسة) للمبادرات الرئاسية التي تستخدم الإنفوجرافيك التفاعلي واتجاهاتهم نحو استخدام الإنفوجرافيك التفاعلي في المبادرات الرئاسية.
غباشي, نيفين أحمد. (2023). تقييم واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المباردات الرئاسية من وجهة نظر الصفوة الاكاديمية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023(26), 465-518. doi: 10.21608/sjocs.2023.326180
MLA
نيفين أحمد غباشي. "تقييم واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المباردات الرئاسية من وجهة نظر الصفوة الاكاديمية". المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023, 26, 2023, 465-518. doi: 10.21608/sjocs.2023.326180
HARVARD
غباشي, نيفين أحمد. (2023). 'تقييم واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المباردات الرئاسية من وجهة نظر الصفوة الاكاديمية', المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023(26), pp. 465-518. doi: 10.21608/sjocs.2023.326180
VANCOUVER
غباشي, نيفين أحمد. تقييم واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في المباردات الرئاسية من وجهة نظر الصفوة الاكاديمية. المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان, 2023; 2023(26): 465-518. doi: 10.21608/sjocs.2023.326180