تحليل مشاعر الجمهور العربي نحو العلاقات العامة وممارسيها عبر تويتر:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام بكلية الآداب-جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة لتحليل مشاعر الجمهور العربي نحو العلاقات العامة وممارسيها عبر منصة تويتر، وذلك باستخدام تحليلات البيانات الضخمة وأحدث البرامج والخوارزميات المتاحة، ووجدت أن هناك وفرة في التغريدات حول العلاقات العامة وممارسيها، كما رصدت كثافة التغريد مقارنة بعدد المغردين، وأن أغلب التغريدات تفاعلية، كما كان معدل تفاعل الجمهور مع التغريدات معدل معقول، وأوضحت النتائج أن مشاعر الجمهور العربي نحو العلاقات العامة وممارسيها كانت محايدة بوجه عام وتميل لأن تكون إيجابية ولم تتغير بمرور الزمن وذلك منذ ظهور أول تغريدة حول الموضوع في عام 2009 وحتى عام 2022؛ حيث أن التغريدات الإيجابية أكثر من ضعف التغريدات السلبية، ومعدل إعجاب مستخدمي تويتر بالتغريدات الإيجابية أكثر من ثلاثة أضعاف إعجابهم بالتغريدات السلبية، ما يشير إلى أن مستخدمي تويتر العاديين لديهم اتجاه إيجابي نحو العلاقات العامة وممارسيها أكثر من المؤثرين، كما اتضح أن أغلب التغريدات جاءت من حسابات غير رسمية كجهود فردية من أشخاص ولم تأتي من كيانات رسمية، كما تصدر مديري العلاقات العامة المشهد بالتغريدات، ومع ذلك فهناك اهتمام متزايد بأهمية العمل الجماعي وروح الفريق العلاقات العامة والاحترافية بالتأكيد على دور المتحدث الرسمي.
 

الكلمات الرئيسية