فاعلية الحملات الإعلامية الرقمية لتسويق الاستراتيجيات البيئية للحكومة المصرية:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الدراسات الإسلامية والعربية- جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فعالية الحملات الإعلامية الرقمية لوزارة البيئة المصرية لإعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى رصد الاستراتيجيات الاتصالية التي تستخدمها وزارة البيئة المصرية في التسويق للمشروعات البيئية عبر صفحاتها على الفيس بوك. واعتمدت الدراسة على نموذج رولر لاستراتيجبات الاتصال الموقفية، من خلال دراسة تحليلية لحملات وزارة البيئة المصرية لإعادة تدوير المخلفات، وتبين أن معظم المنشورات التي تناولت إعادة تدوير المخلفات استخدمت استراتيجية الإعلام بهدف تقديم معلومات حول أهمية إعادة تدوير المخلفات بكل أشكالها، واستخدمت استراتيجية بناء الإجماع في المرتبة الثانية نظراً لأهميتها في تحقيق المشاركة المجتمعية للجمهور، والحصول على دعمه المعنوي والمالي للمشاركة في الحملات  في إطار مسئوليتهم الاجتماعية تجاه البيئة،واستخدامت استراتيجية الإقناع بنسبة محدودة للغاية لإبراز الإنجازات التي تمت في الحملات البيئية، وندر استخدام استراتيجية الحوار في التواصل مع الجمهور. وتبين وجود تنوع في أشكال المضامين الإعلامية للحملات الإعلامية عينة الدراسة إلى حد كبير، وهذا التنوع من أهم متطلبات الإقبال على الحملات الإعلامية. واتضح أن أغلب حملات الدراسة ركزت على استخدام الاستمالات المختلطة (العاطفية والمنطقية معاً)، وذلك لضمان إحداث التأثير المرغوب لدى الجمهور المستهدف، وجاءالهدف الدعائي على رأس قائمة أهداف حملات الدراسة.                                                                       
 
 

الكلمات الرئيسية