التوجهات البحثية لتأثيرالعوامل التسويقية على استجابات المستهلك نحو المنتجات الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة القاهرة.

المستخلص

في ضوء وعي المستهلكين بضرورة وجود نمط استهلاكي مستدام للحفاظ على البيئة الطبيعية وأيضًا سعيهم نحو انتقاء المنتجات والعلامات التجارية التي سيستخدمونها، كما أصبح تفضيلهم للمنتجات الخضراء هو القوة الدافعة لتشجيع المزيد من الشركات على تحسين أدائها البيئي في السوق، لذا تسعي هذه الدراسة إلي رصد وتقييم التوجهات البحثية الحديثة المعنية بالتأثيرات المختلفة للعوامل التسويقية علي استجابات المستهلك نحو المنتجات الخضراء، وذلك من خلال تحليل الدراسات التي أُجريت في الفترة الزمنية من عام 2016-2023 بهدف تقديم رؤية مُتعمقة للتوجهات البحثية في هذا المجال، الوصول إلي نموذج مُقترح لأبرز تلك الاستجابات، الكشف عن أهم القضايا الفكرية والرئيسة لتلك الدراسات، تحديد المداخل الفكرية التي انطلقت منها، الاجراءات المنهجية التي اعتمدت عليها وأهم نتائجها وتوصياتها. وتنتمي هذه الدراسة إلى بحوث تحليل المستوى الثاني الهادفة إلى المراجعة المنهجية التحليلية للبحوث العلمية المنشورة حول موضوع محدد، وذلك لتوفير مراجعة منهجية للأدبيات التي تحاول شرح كيف يمكن للشركات التأثير الفعال على استجابات المستهلك الأخضر نحو منتجاتها المستدامة.وتمثلت أهم نتائج الدراسة في بروز التوجهات البحثية المعنية ببيان تأثير العوامل التسويقية على استجابات المستهلك نحو المنتجات الخضراء والمتمثلة في اتجاهاتهم نحو المنتج الأخضر، النية الشرائية، السلوك الشرائي، الكلمة المنطوقة الإلكترونية وأخيرًا تكرار عملية الشراء مرة أخري. كما طرحت الدراسة رؤية مستقبلية وأجندة بحوث مقترحة في مجال التسويق الأخضر وتأثير العوامل التسويقية على استجابات المستهلك نحو المنتجات الخضراء؛ بالإضافة إلى ذلك طرحت الدراسة نموذج مقترح لتأثيرات العوامل التسويقية على استجابات المستهلك نحو المنتجات الخضراء وأوجه هذه التأثيرات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية