اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإعلامية لأزمات المحليات على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام- جامعة القاهرة

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد معدلات تعرض الجمهور المصري للموقع الرسمي لوزارة التنمية المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) للمناطق الأربع الرئيسية لمحافظة القاهرة، والتعرف على تقييم الجمهور لأداء المسؤولين بالمحليات أثناء الأزمات المختلفة، ومدى تفاعل الجمهور بشأن الأزمات والموضوعات المثارة على الموقع وصفحات التواصل الاجتماعي، وطبيعة هذا التفاعل ، ومستوى رضاه عن أسلوب معالجة المسؤولين لأزمات المحليات على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التنمية المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) ، واقتراحات الجمهور المصري لتطوير الموقع والصفحات عينة الدراسة.
وطبقت الدراسة على عينة قوامها (400) مفردة تم اختيارهم بطريقة عمدية من الجمهور المصري في إطار محافظة القاهرة، من سن 18 سنة فأكثر، ممن يستخدمون الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التنمية المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي لمحافظة القاهرة ومناطقها الأربعة الرئيسية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:
1- يستخدم المبحوثون  الموقع الرسمي لوزارة التنمية المحلية  "مرة كل أسبوعين" بنسبة (24.5%) في المرتبة الأولى ، وجاء بنسبة (22.25%) الذين يستخدمون الموقع "عند الحاجة إليه" في المرتبة الثانية.
2- قيم المبحوثون أداء المسؤولين بشأن الأزمات المثارة بأنه "أداء متوسط"  بنسبة ( 70.0%)، بينما قيم ( 16.5%) من المبحوثين الأداء بالممتاز، ورأى ( 13.5%) أن الأداء ضعيف.
3-- جاء في المرتبة الأولى بالنسبة لتوقيت استجابة المسؤولين للأزمات المطروحة علي موقع وزارة التنمية المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي علي الفيسبوك "الاستجابة بعد فترة زمنية متوسطة" بنسبة ( 38.25%) ، وفي المرتبة الثانية جاءت " الاستجابة بعد فترة زمنية قليلة" بنسبة ( 30.0%).
4- وفيما يختص بمعدلات الرضا عن أسلوب معالجة المسؤولين لأزمات المحليات علي الموقع الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي للوزارة و المحليات، جاء في المرتبة الأولى " راض إلي حد ما" بنسبة (65.0%) ، وجاء في المرتبة الثانية "غير راض علي الإطلاق" بنسبة (24.25%).
5- تمثلت أهم  اقتراحات المبحوثين لتطوير الموقع الرسمي لوزارة التنمية المحلية وصفحاتها علي منصات التواصل الاجتماعي في "اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة تجاه الأزمة أو المشكلة" في المرتبة الأولى بنسبة (59.25%) ، وفي المرتبة الثانية جاء" الرد الفوري علي تساؤلات واستفسارات الجمهور"  بنسبة (57.25%).
 
 
 

الكلمات الرئيسية