تأثير توظيف أبعاد التسويق الحسي على القيمة المدركة للتسوق عبر متاجر التجزئة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام - جامعة القاهرة.

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير توظيف الأبعاد المختلفة للتسويق الحسي على القيمة المدركة للتسوق عبر متاجر التجزئة، وذلك في ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة المتمثلة في (درجة الرضا - خبرة المستهلك المرتبطة ببيئة التسوق)، كما تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير القيمة المدركة للتسوق عبر متاجر التجزئة، وكذلك الخصائص الديموغرافية على الاستجابة السلوكية للمستهلكين، واعتمدت الدراسة على منهج المسح من خلال استمارة الاستقصاء التي تم توزيعها على عينة عمدية قوامها 450 مفردة ممن يفضلون شراء مختلف العلامات التجارية من خلال التسوق الفعلي عبر متاجر التجزئة، كما تم الاستعانة بالمنهج الكيفي من خلال إجراء مجموعات النقاش المركزة، وتم إجراء مجموعتين بواقع 18 مفردة، واتضح من نتائج  اختبارات الفروض أن أكثر أبعاد التسويق الحسي تأثيرًا على القيمة المدركة للتسوق عبر متاجر التجزئة هي على الترتيب: التسويق اللمسي حيث بلغت قيمة ت = 4.945، وهي دالة عند مستوى معنوية .001، ثم التسويق الشمي حيث بلغت قيمة ت= 2.510، وهي دالة عند مستوى معنوية .012، ثم التسويق من خلال إثارة حاسة التذوق حيث بلغت قيمة ت= 2.131، وهي دالة عند مستوى معنوية .034، كما اتضح معنوية العلاقة بين أبعاد التسويق الحسي وبين الاستجابة السلوكية للمستهلك، حيث بلغت قيمة ف = 120.892، وهي دالة عند مستوى معنوية 0.001، وأبرزت نتائج مجموعات النقاش المركزة أن أبرز التحديات التي تؤثر على فاعلية أبعاد التسويق الحسي تمثلت في التعديلات المستمرة الخاصة بالعروض والأسعار وعدم تحديثها في اللافتات الإعلانية والملصقات المرتبطة بالمنتجات- انتشار الأمراض والأزمات الصحية تؤثر بشكل سلبي على الاستجابة السلوكية للتسويق الشمي- توظيف تقنيات الواقع المعزز كبديل للتسويق الحسي اللمسي يمثل عقبة لتفضيل المستهلكين للتسوق المباشر عبر متاجر التجزئة.
 

الكلمات الرئيسية