تأثير المخاطر المُدركة للتسوق الإلكتروني على السلوك الشرائى للمستهلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام –جامعة القاهرة

المستخلص

   تستهدف هذه الدراسة بحث تأثير المخاطر المُدركة للتسوق الإلكتروني على السلوك الشرائى للمستهلك، وذلك في ضوء اختبار الابعاد المختلفة للمخاطر المُدركة والتي تتضمن "مخاطر مالية، مخاطر اجتماعية، مخاطر نفسية، مخاطر المنتج، مخاطر الوقت، مخاطر التسليم، مخاطر أمن وخصوصية المعلومات، بالإضافة إلى مخاطر خدمة ما بعد البيع ". كما تسعى الدراسة إلى بحث تأثير كل من متغير الاتجاه نحو التسوق الإلكتروني والرضا المدرك عن عملية التسوق كمتغيرات وسيطة تتوسط العلاقة بين المخاطر المُدركة وبين السلوك الشرائى للمستهلك. وتستهدف الدراسة أيضاً بحث إلى أي مدى يختلف إدراك المستهلكين لمخاطر التسوق الإلكتروني باختلاف السمات الديموغرافية لهم المتمثلة في" النوع، السن، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي". وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح، وفى سياق ذلك؛ اعتمدت الباحثة على استمارة الاستقصاء الإلكتروني لعينة عمدية بلغت 300 مفردة مما سبق لهم التسوق والشراء عبر مختلف مواقع التسوق الإلكتروني.
 وأشارت نتائج الدراسة إلى تعدد مواقع التسوق الإلكترونى التي يعتمد عليها المستهلكين، حيث جاء موقع أمازون في مقدمة مواقع التسوق الإلكتروني التي يستخدمها المبحوثون. وفيما يتعلق بطبيعة المنتجات التي يتم تسوقها إلكترونيًا جاء قطاع الأزياء والملابس ممثلا للنسبة الأعلى من نسب الشراء الإلكتروني. أما عن دوافع إقبال المبحوثين على التسوق الإلكتروني؛ جاء دافع توفير الوقت والجهد في مقدمة دوافع المبحوثين للتسوق الإلكتروني.
وعلى الجانب الاخر؛ فيما يتعلق بالمخاطر التي تؤثر على عملية التسوق الإلكترونى، وُجد أنه على مستوى المخاطر المالية أشارت النسبة الأعلى من المبحوثين ان لديهم قلق بشأن التعامل من خلال بطاقاتهم الائتمانية وبياناتهم المالية التي قد لا تكون محمية بشكل كاف عبر الانترنت. وفيما يتعلق بالمخاطر الاجتماعية؛ أكد اغلب المبحوثين أنهم يواجهون ضغط من الأسرة ومقاومة من الأقارب أو الأصدقاء لرفضهم فكرة التسوق الإلكتروني. وعلى مستوى المخاطر النفسية؛ أكد أغلب المبحوثين أنهم كثيرا ما يشعرون بالإحباط لعدم رضاهم عن جودة المنتج. وفيما يتعلق بمخاطر أمن وخصوصية المعلومات؛ أكد أغلب المبحوثين شعورهم بالقلق عند الادلاء بمعلومات شخصية مثل رقم الهاتف والعنوان. وعلى مستوى مخاطر الوقت أكد أغلب المبحوثين أنهم سيقضون الكثير من الوقت حال رغبتهم في إرجاع المنتجات عبر الإنترنت. وفى سياق مخاطر التسليم؛ أكد اغلب المبحوثين أنه يتم فرض رسوم إضافية على التوصيل السريع. وفيما يتعلق بمخاطر المنتج أكد أغلب المبحوثين عدم إمكانية تجربة المنتج قبل شرائه أثناء التسوق عبر الإنترنت. وعلى مستوى مخاطر خدمة ما بعد البيع؛ أشارت النسبة الأعلى من المبحوثين أنه أحياناً تكون عملية خدمة الضمان/ الصيانة بطيئة أو غير مفعلة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية