العوامل المؤثرة على قبول المستهلكين لرمز الاستجابة السريع QR Code كأداة تسويقية وعلاقتها بالاستجابة السلوكية لديهم:

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام – جامعة القاهرة.

المستخلص

 
 
 
 
استهدفت الدراسة رصد العوامل المؤثرة على قبول المستهلكين في المجتمع المصري للتعامل مع رمز الاستجابة السريع QR Code كأداة تسويقية واتجاهاتهم نحوه مثل (نوع محتوى رمز الاستجابة السريع، وأبعاد تجربة المستهلك للرمز، ومدركات المستهلك نحو رمز الاستجابة السريع)، وعلاقة تلك العوامل بالاستجابة السلوكية لديهم كالتفاعل مع الرمز وكذلك الاستجابة نحو العلامة التجارية كالسلوك الشرائي، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الكمي باستخدام أداة الاستبيان الإلكتروني، وطُبقت على عينة قوامها (450) مفردة من المجتمع المصري، وتوصلت إلى عدة نتائج أهمها:-

جاءت درجة تفضيل العينة لرمز الاستجابة السريع ذي المحتوى المعلوماتي في المركز الأول، يليه تفضيل رمز الاستجابة السريع ذي المحتوى الترويجي في المركز الثاني، وأخيرا تفضيل رمز الاستجابة السريع ذي المحتوى الترفيهي.
جاء البعد الوجداني في المركز الأول من حيث أكثر الأبعاد المؤثرة على تجربة المستهلكين لرمز الاستجابة السريع والمتمثل في قدرة كود الاستجابة السريع على إثارة الانتباه والاهتمام وإثارة حب الاستطلاع والفضول لدى المستهلكين، يليه البعد الفكري في المركز الثاني، ثم بعد الأمان والخصوصية في المركز الثالث، وأخيرا البعد الاجتماعي.
أشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى ما يزيد عن ثلثي العينة نحو استخدام رمز الاستجابة السريع كأداة تسويقية حيث بلغت نسبتهم (79.5%)، حيث أشاروا إلى أنه مفيد، وسهل الاستخدام، ويمثل أداة تسويقية مبتكرة.
ثبت صحة الفرض الرئيس القائل بوجود تأثير معنوي لنوع محتوي رمز الاستجابة السريع على السلوك الشرائي.
ثبت صحة الفرض الرئيس القائل بوجود تأثير معنوي لاتجاه المستهلك نحو رمز الاستجابة السريع على الاستجابة السلوكية نحو الرمز ونحو المنتج.

 
 
 
 

الكلمات الرئيسية