إستراتيجيات التسويق النفسي لإعلانات شركة لوريال باريس العالمية على موقع اليوتيوب: دراسة تحليلية لحملة: إنتى تستحقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان المساعد – كلية الإعلام – جامعة الأهرام الكندية.

المستخلص

اكتسب التسويق النفسي أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة  في العديد من المجالات، باعتباره أفضل طريقة لربط المنتج بنمط حياة العميل، وتطوير الشخصيات ونمو إحساسها بذاتها ونمو وتطور المجتمعات. فضلاً عن دور التسويق النفسي في تحقيق أعلى درجات المنافسة؛ بما قد يجعل العلامة التجارية رقم واحد بين العلامات التجارية  المناظرة. وذلك من خلال العديد من المداخل التي يقوم عليها التسويق النفسي ،أهمها مداخل المحبة والصداقة والارتباط بين العلامة التجارية والعميل.
وفي هذا السياق انتشرت الحملات الإعلانية للشركات العالمية ،التي حاولت توظيف المشاهير والمشاعر والعواطف بشكل غير مباشر ، خاصةً في مخاطبة النساء. ومن أهم هذه الشركات شركة لوريال باريس العالمية المتخصصة في مستحضرات التجميل خلال حملتها الإعلانية على موقع اليوتيوب "إنتي تستحقي" وما تتضمنه من أساليب واستراتيجيات  ومداخل وحيل للتسويق النفسي . وما تصاحبه هذه الإعلانات من روابط الإحالة والتسويق بالمحتوى من خلال المؤثرين أو المروجين أو ال Reviewers وكافة جهود التسويق المتكاملة التي واجهت الباحثة خلال عينة التحليل.
وهكذا تبدو أهمية هذه الدراسة في التطرق للأطر المعرقية والنظرية لمفهوم التسويق النفسي ومداخله واستراتيجياته وأساليبه والتعرف على كيفية توظيف كل هذه الإستراتيجيات في الحملات الإعلانية لشركة لوريال باريس العالمية.
وعلى هذا النحو
يمكن تلخيص المشكل البحثي في هذه الدراسة  في تساؤل رئيس: ما إستراتيجيات التسويق النفسي التي تضمنتها إعلانات الحملة الإعلانية "أنتي تستحقي" المدعمة على موقع اليوتيوب ووسائط التسويق الالكتروني المختلفة طبقاً لروابط الإحالة والروابط التشعيبية الخاصة بالإعلانات عينة الدراسة على موقع اليوتيوب؟ وما أهم المراحل النفسية التي تستهدفها هذه الإعلانات لخلق الإتجاه أو النية السلوكية للعميل؟ وما أهداف المضامين الإعلانية طبقاً لنظرية التسويق النفسي.؟ وما آليات التأثير الإقناعي التي تضمنتها إعلانات الشركة عينة البحث والتحليل؟ وما أهم عناصر الدعم التي وظفتها الشركة محل البحث والتحليل خلال موقع اليوتيوب؟
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية ،حيث اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي بشقيه الكمي والكيفي. والتي اعتمدت على أسلوب تحليل المضمون كأسلوب لجمع المعلومات خلال فترة الدراسة التي امتدت خلال ثلاثة أشهر من يونيو إلى أكتوبر 2024.
وأسفرت أهم نتائج الدراسة عن : أكثر استراتيجيات التسويق النفسي التي اعتمدت عليها إعلانات لوريال باريس -عينة الدراسة -هي استراتيجية التسويق بالمؤثرين بالترتيب الأول ، تلاها التسويق العاطفي بينما  أقل الاستراتيجيات التي اعتمدالت عليها : التسويق العكسي ، التسويق بالخوف
كما أشارت إلى اهتمام المعلن خلال الحملة الإعلانية على مرحلة جذب الانتباه في الترتيب الأول  من خلال التركيز على المشاهير و الصورة والألوان والديكور  والكلمات الجاذبة للإنتباه و توظيف استراتيجية السؤال والشعارات الرنانة. وأيضاً جاءت الأهداف الإعلانية الخاصة بكل من خلق صورة إيجابية للعلامة التجارية وإبراز دور الشركة ومنتجاتها في تمكين المرأة واستقلاليتها ودعمها في المرتبة الأولى.
 

الكلمات الرئيسية