يُسر استخدام تطبيق طلب سيارات الأجرة عبر الهواتف الذكية وعلاقته بكسب رضا العملاء دراسة تطبيقية على تطبيق Uber

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة، بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، بجامعة السويس.

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين يُسر استخدام تطبيق طلب سيارات الأجرة أوبر Uber ومستوى رضا العملاء تجاه تطبيق الأوبر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النسبة الأكبر من مفردات العينة بنسبة بلغت ٢٦،٣٪ يستخدمون تطبيق الأوبر منذ خمس سنوات، وأظهرت النتائج أن نسبة ١٩،٣٪ من مفردات العينة يدينون بالولاء لاستخدام تطبيق الأوبر حيث أعربوا عن استخدامهم له منذ أن بدأ استخدامه في مصر سنة ٢٠١٤، وأظهرت النتائج أن نسبة ٦١٪ من مفردات العينة يستخدمون تطبيق الأوبر على فترات متباعدة في مقابل نسبة ٥،٦٪ أعربوا عن استخدامهم للتطبيق أكثر من مرة خلال اليوم، أوضحت الدراسة الأسباب التي أبداها المبحوثين لاستخدام تطبيق الأوبر وقد جاء في مقدمة الأسباب أن التطبيق يُوفر الجهد بوزن نسبي ٩٠،٢٪، تلاه أنه يَسهُل استخدام التطبيق بوزن نسبي ٨٩٪، أعربت نسبة ٢٨،٣٪ من مفردات العينة أنهم دائما يواجهون صعوبات عند استخدام تطبيق الأوبر في مقابل نسبة ٣،٧٪ أعربوا أنهم لا يواجهون صعوبات عند استخدام التطبيق، بينما أعربت النسبة الأكبر ٦٨٪ أنهم أحيانا يواجهون صعوبات عند استخدام التطبيق، وجاءت في مقدمة الصعوبات التي تواجهها مفردات العينة أن سعر الرحلة يكون مبالغ فيه بوزن نسبي ٧٩،٦٪، تلاه عدم توفر سيارات في بعض الأوقات بوزن نسبي ٦٦،٧٪، تلاه التطبيق يأخذ وقت طويل في التحميل بوزن نسبي ٥٤،٨٪، أظهرت نتائج اختبار فروض الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية بين كل من كفاءة تطبيق الأوبر، فعالية تطبيق الأوبر، سهولة تعلم تطبيق الأوبر، القدرة على تذكر استخدام تطبيق الأوبر ورضا العملاء حيث بلغت ٠.٦٤٤/ ٠.٥٢٨/ ٠،٤٨٩/ ٠،٤٦٣ على التوالي وهي دالة عند مستوى دلالة أقل من ٥٪.

الكلمات الرئيسية