الاستراتيجيات الاتصالية لوزارة السياحة السعودية عبر منصة إكس (X): دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بقسم الإعلام في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الملك سعود.

2 الأستاذ المشارك بقسم الإعلام - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الملك سعود والمشرف على الباحث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الاستراتيجيات الاتصاليةلوازرة السياحة السعودية عبر منصة إكس، من خلال رصد أبرز وأهم الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة والوقوف على طبيعة المحتوى والمضمون المنشور لوزارة السياحة السعودية عبر منصة إكس والكشف عن أشكال تفاعل الجمهور مع المحتوى المنشور، في إطار نموذج رولر(Ruler) ، وهي دراسة مسحية استخدمت أداة تحليل المضمون (المحتوى) خلال الفترة من 1 أكتوبر 2023 إلى 31 مارس 2024م، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها: طغيان الخبر بشكل واضح على أشكال القوالب الفنية للمحتوى المنشور، حيث بلغت نسبته (65.4%)، احتل نشر المعلومات المرتبة الأولى في منشورات وزارة السياحة (عينة البحث) بنسبة (32%)، تلاها إنجازات بنسبة (23.6%)، جاءت استراتيجية الإعلام في أعلى استراتيجيات الاتصال بنسبة (69.5%) كأهم الاستراتيجيات المستخدمة، حيث أن أغلب الاستراتيجيات الاعلامية كانت عبارة عن تغطية أحداث وفعاليات بنسبة (49.4%)، تلاها تقديم معلومات بنسبة (47.7%)،جاءت أشكال تفاعل الجمهور مع المحتوى المنشور أن الإعجاب بمنشورات وزارة السياحة جاء أولاً بمتوسط (91) منشور، ثم اعادة النشر بمتوسط (47) منشور، واخيراً جاء متوسط التعليقات (15)،حققت الاستمالات العقلانية أعلى استخداماُ في المنشورات بنسبة (46.1%)،يليه أسلوب الطرح المشترك (العقلاني، والعاطفي) بنسبة (41.8%)، وأخيراً الاستمالات العاطفية بنسبة (12.1%).

الكلمات الرئيسية