اعتماد الجمهور المصرى على مواقع التسويق الإلکترونى المباشر للحصول على المعلومات عن السلع والخدمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

 
لاحظت الباحثة أن الدراسات السابقة جاءت فى معظمها لتتناول شکل وتصميم الإعلان دون التعرض لمضمون الرسالة الإعلانية. أما بالنسبة للدراسات السابقة التى تناولت مضمون الرسالة الإعلانية فقد رکزت على دراسة أثر الإعلان التجارى مع إهمال الأشکال الحديثة من الإعلان کإعلان التسويق المباشر، وما دعم المشکلة البحثية أيضاً الدراسة الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة والتى أسفرت نتائجها عن ارتفاع معدل مشاهدة هذه النوعية من الإعلانات عبر المواقع الإلکترونية، بالإضافة إلى قيام أکثر من 57% من حجم عينة الدراسة الاستطلاعية بالشراء من خلال هذه المواقع التسويقية، إلى أن ما يقرب من 37% من أفراد العينة الاستطلاعية ليس لديهم ثقة فى مصداقية هذه المواقع التسويقية، ويرجع عدم الثقة إلى عدم وجود قوانين منظمة لحماية المستهلک فى حال الشراء عبر هذه المواقع، کما أسفرت الدراسة التحليلية الاستطلاعية التى قامت بها الباحثة إلى زيادة عدد المواقع التسويقية عبر الإنترنت بالإضافة إلى تزايد عدد المتفاعلين من الجمهور مع السلع والخدمات المعلن عنها عبر هذه المواقع، حيث اتضح أن هناک بعض الإعلانات وبعض المنتجات التى يصل عدد التعليقات عليها إلى ما يتعدى مليوني ونصف مليون للاستفسار عن المنتج.
مما دعا الباحثة إلى دراسة مدى اعتماد الجمهور بکل فئاته على هذه النوعية من المواقع التسويقية للحصول على المعلومات عن السلع والخدمات. وفى ضوء ما سبق تحاول الباحثة بلورة مشکلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل التالى:
 ما مدى اعتماد الجمهور المصرى على مواقع التسويق الإلکترونى المباشر للحصول على المعلومات عن السلع والخدمات؟
-و تشير النتائج إلى المبحوثين مرتفعى مستوى التعرض لمواقع إعلانات التسويق المباشر عبر الإنترنت بلغت نسبتهم 28.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة المبحوثين متوسطى التعرض 52.75%, وجاءت نسبة المبحوثين منخفضى مستوى التعرض 19.25%.
- أشارت النتائج إلى أن أهم دوافع تعرض الجمهور لمواقع إعلانات التسويق المباشر عبر الإنترنت الحصول على معلومات حول بعض الخدمات فى الترتيب الأول ويليه الحصول على معلومات حول کيفية استخدام منتج معين، ثم معرفة کل ما هو جديد فى عالم التسويق.
- تشير النتائج إلى أن من قاموا بالشراء ودعوا أصدقائهم للشراء من المبحوثين بلغت نسبتهم 39.25%، بينما بلغت نسبة من قاموا بالشراء فقط دون دعوة أصدقائهم 24.00%, وجاءت نسبة من أعجبهم المنتج ولديهم النية لشراء مرة أخرى 24.75%، بينما بلغت نسبة من تواصلوا مع الموقع وقاموا بحجز المنتج 12.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
- تشير النتائج إلى أن نسبة من قاموا بالشراء عبر هذه المواقع مرة واحدة فقط بلغت نسبتهم 15.00% من إجمالى مفردات عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة من قاموا بالشراء عبر هذه المواقع مرتان 53.25%, وجاءت نسبة من قاموا بالشراء عبر هذه المواقع ثلاث مرات 12.00%، وبلغت نسبة من قاموا بالشراء عبر هذه المواقع أربع مرات أو أکثر 19.75%.
- ومن أهم السلع والمنتجات التى قام المبحوثين بالبحث عنها عبر مواقع التسويق الإلکتروني المباشر عبر الإنترنت الملابس، يليها الأحذية، ثم أثاثات وأدوات منزلية، موبايلات.
- أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائيا بين کثافة الاعتماد على مواقع التسويق الإلکتروني المباشر عبر الإنترنت واکتساب المبحوثين للمعلومات حول السلع والمنتجات.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على مواقع التسويق الإلکتروني المباشر وفقاً لاختلاف مستويات معرفة المبحوثين بمواقع التسويق الإلکتروني المباشر عبر الإنترنت.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على متغيرات الاعتماد على مواقع التسويق الإلکتروني المباشر وفقاً لاختلاف مستويات اهتمام المبحوثين بمتابعة مواقع السلع والمنتجات.

الكلمات الرئيسية