استراتيجيات تسويق رأس المال المعرفي للمنظمات الربحية المصرية عبر مـواقع الشـبکات الاجتماعية وعلاقتها بسمعة هذه المنظمـات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام – جامعة بني سويف .

المستخلص

يعيش المجتمع المصري منذ قيام ثورة 30 يونيو وحتي الان تحولات اقتصادية کبيرة ومتلاحقة بدأت بأزمة تراجع قيمة الجنيه المصري والتي اعقبها النقص الملحوظ في بعض السلع الاساسية، ثم ظاهرة ارتفاع الاسعار، واستمرت هذه التحولات علي مدار الأعوام الماضية حتي انتجت العديد من التحديات امام الکيانات والمؤسسات الاستثمارية المصرية، والتي اصبحت تواجه مشکلة تحقيق التوازن ما بين زيادة أسعار منتجاتها من ناحية والحفاظ علي معدلات بيعها لهذه المنتجات داخل الاسواق المصرية وخارجها من ناحية اخري. وفي إطار هذه التحديدات ينبغي أن تسعي کافة المؤسسات الاستثمارية إلي بناء سمعة طيبة لدي جمهورها، أو إلي تحسين تلک القائمة بالفعل لديه لتکون احدي دعائم بقاءها واستمرارها، ولتستند اليها في زيادة حصة مبيعاتها داخل الاسواق؛ خاصة في ظل ما يشهده المجتمع من تحولات اقتصادية قد تتعرض جراءها لبعض الأزمات الطارئة.
وتعد الاتصالات التسويقية إحدي أهم سبل تحقيق ذلک الهدف المُشار إليه؛ إذ تمثل الأدوات التي تصنع تلک النافذة التي يُطل منها الجمهور علي المؤسسة ليُشکل انطباعاته وصوره الذهنية الذاتية عنها وعما تقدمه من منتجات، کما انها تمثل إطاراً لتعميم هذه الانطباعات والصور لتتحول بدورها إلي سمعة ذات قدر أکبر من العمومية والانتشار(1).
لقد فرضت الطبيعة الربحية للمنظمات والشرکات الاستثمارية المصرية في ظل ما سبقت الاشارة اليه من تحولات اقتصادية؛ فرضت حتمية تنافس هذه المنظمات فيما بينها لتخطيط وتنظيم الحملات الإعلانية، واستخدام الاستراتيجيات الأکثر کفاءة وفاعلية لتسويق کل ما تملکه من امکانات وعناصر مختلفة لرأس مالها المعرفي، والذي يمثل "الأصول المعرفية المُوَلِدَة لثروة المنظمة"(2)، بمکوناتها الأربعة من موارد بشرية، ومادية، وتکنولوجية، ومميزات تنافسية (3)، وهو ما يُمَکِن هذه المنظمات من کسب المکانة المتميزة التي تخلق لها الصورة الايجابية، والسمعة الطيبة .
ولما کانت وسائل التواصل الاجتماعي بوجه عام، ومواقع الشبکات الاجتماعية بصفة خاصة تمثل أحد أهم الوسائل والأدوات التي يمکن استخدامها في إدارة وتنظيم الحملات التسويقية؛ لما تتمتع به من شعبية وانتشار(4)، فإن استخدام هذه المواقع وبالتحديد موقع الفيس بوک باعتباره اکثرها شهرة واستخداما في مصر والعالم العربي(5)؛ استخدامها من جانب الشرکات والمنظمات الاستثمارية المصرية، وخاصة الخدمية - کونها تقدم منتجات غير ملموسة - في تسويق عناصر رأسمالها المعرفي يمثل تحدياً کبيرا تفرضه طبيعة هذه المواقع وما تقدمه من استراتجيات تسويقية مستحدثة؛ يمکن ان تحقق لهذه المنظمات افضل سبل بناء وتدعيم سمعتها إن اجادة توظيفها، کما ان اغفال إدارة هذه السمعة عبر تلک المواقع يجعل هذه المنظمات عرضة لهجمات دعائية قد تکون شرسة بالقدر الکافي لتهديد بقاء المنظمة او الشرکة في حد ذاتها.
وبناء علي ما سبق يهتم هذا البحث بالتعرف مدي توظيف المنظمات الخدمية الربحية المصرية لمواقع الشبکات الاجتماعية وبالتحديد موقع الفيس بوک في تسويق عناصر رأسمالها المعرفي، والاستراتيجيات التسويقية التي تستخدمها لتحقيق ذلک عبر منصاتها الرسمية بهذا الموقع، فضلا عن کشف دور هذه الاستراتيجيات في بناء سمعة تلک المنظمات 
ومن اهم النتائج 
قدمت المواد المنشورة بالصفحتين الرسميتين لشرکتي "فودافون مصر" و"مصر للطيران" علي موقع الفيس بوک العناصر المختلفة للمکونات الاربعة لراس المال المعرفي للمؤسسة او المنظمة من رأس مال مؤسسي، وتنافسي، وبشري، وتقني، وفي هذا الإطار تصدرت عناصر رأس المال التنافسي قائمة عناصر المکونات الاربعة التي قدمتها إجمالي المواد المنشورة بالصفحتين الرسميتين لشرکتي الدراسة معا ًبنسبة 33.1%، تليها عناصر رأس المال المؤسسي بنسبة 29.9%، وأخيرا عناصر رأس المال التقني بنسبة 13.4% .
و تألف مکون رأس المال البشري لشرکتي " فودافون مصر" و"مصر للطيران" کما عکسته المواد المنشورة بصفحتيهما الرسميتين علي موقع الفيس بوک من ثلاثة عناصر رئيسية؛ جاء في مقدمتها عنصر عملاء الشرکة بنسبة 45.3%، يليه في المرتبة الثانية عنصر العاملين بالشرکة بنسبة 37.6%، وأخيرا عنصر مديري الشرکة بنسبة 17.1% .

الكلمات الرئيسية