دور العلاقات العامة في إدارة رعاية الشباب بالجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التسويق والأعمال الدولية بکلية الإدارة والتکنولوجيا بالأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

للعلاقات العامة دور هام وفعال في تحقيق أهداف المؤسسات الجامعية في العديد من المجالات، ففى المجال الرياضى بإدارة رعاية الشباب بالجامعات تساهم العلاقات العامة في تأييد ودعم وتشجيع الأنشطة الرياضية التي يمارسها الطلاب.
وتعتبر البرامج الرياضية بإدارة رعاية الشباب بالجامعات من أهم الأنشطة التي تجذب الشباب إليها حيث أنها تعتبر متنفساً للطاقة الجسمية والحرکية، وتساعدهم على اکتساب اللياقة البدنية، وتخلصهم من کثير من الاضطرابات النفسية، وتساهم بدور فعال وإيجابى في إشغال وقت الفراغ.
حيث يتمثل الشق الأول في تنمية وتوجيه الشباب الجامعى علمياً في الدراسة الأکاديمية التي تحتوى (المحاضرات، والکتب، ومشاريع التخرج، والتدريب داخل المعامل)، ويتمثل الشق الثانى في تنمية وتوجيه الشباب (اجتماعياً، وثقافياً، وفکرياً، وعقائدياً)، من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية بإدارة رعاية الشباب بالجامعات، وذلک حتى تتکامل عملية التنمية الشاملة للشباب الجامعى.
ومن هذا المنطلق تسعى الدراسة الراهنة إلى تصور مقترح لخطة استراتيجية تعمل على تفعيل دور العلاقات العامة في مجال الأنشطة الرياضية بإدارة رعاية الشباب بالجامعات.
ومن خلال تحليل ماجاء من نتائج الاستبيان توصلت الباحثة إلى عدد من الإستنتاجات يمکن إيجازها فيما يلى:
1-      من حيث أهداف العلاقات العامة بإدارة رعاية الشباب بالجامعات الحکومية وغير الحکومية:
أ‌-      إن ممارسة الرياضة تتيح نشر السلام بين الطلاب من خلال ما يتوافر من روح رياضية يتمتع بها الطلاب في المکسب أو الخسارة.
ب‌-    تتيح رعاية الشباب العديد من الأنشطة المتنوعة والتى تساعد على اکتساب الطلاب مهارات جديدة عند الاشتراک في الأنشطة المختلفة.
ج- تساعد ممارسة الرياضة على بناء علاقات طيبة مع الزملاء من خلال خلق روح الفريق الواحد  الذي يسعى متعاوناً لتحقيق أهداف موحدة.
د- يشغل الطالب وقت فراغه في شئ نافع فالرياضة تساهم في النمو المتکامل المتزن في النواحى الجسمية والنفسية العقلية والاجتماعية ويشعر الطالب بتحسن في سلوکياته وأخلاقه.
2- من حيث معوقات الإمکانات المتاحة (مادية- بشرية):
أ-عدم توافر الأدوات اللازمة لمزاولة الأنشطة الرياضية المختلفة بالجامعات الحکومية، مما قد يتسبب في إنصراف العديد من الطلاب عن أنواع الأنشطة الرياضية التي يفضلونها ولا يتوافر الأدوات اللازمة لممارستها.
ب- يتم صرف ملابس رياضية للطلاب بالثلاث جامعات أثناء اللقاءات الخارجية، حيث يوضع ذلک في الخطة المبدئية للعام الدراسى الجامعى.
ج- يتم توفير وسائل مواصلات للشباب في اللقاءات الخارجية في الجامعات الثلاث.
د- عدم توفير عوامل الأمن والسلامة عند ممارسة الأنشطة الرياضية في الجامعات الحکومية، وقد يکون لضعف المخصصات المالية الموجهة لهذا البند، بينما تتوافر في الجامعات غير الحکومية.

الكلمات الرئيسية